کد مطلب:103680 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:119

نامه 006-به معاویه











[صفحه 435]

الی معاویه (انه بایعنی القوم الذین بایعوا ابابكر و عمر و عثمان) مراد الامام اهل الحل و العقد، لا الافراد باعیانهم (علی ما بایعوهم علیه) من العمل بالكتاب و السنه (فلم یكن) بعد بیعتهم (للشاهد) الحاضر الذی لم یبایع بعد (ان یختار) لنفسه خلیفه آخر (و لا للغائب) عن المدینه (ان یرد) لان المیزان لو كان بیعه اهل الحل و العقد فی عاصمه الاسلام، فقد بایعنی اولئك، و انكان المیزان غیر ذلك فكیف رضیت انت ببیعه اولئك. (و انما الشوری للمهاجرین و الانصار) لانهم اهل الحل و العقد الذین عرفوا الاسلام احسن من عیرهم (فان اجتمعوا علی رجل و سموه اماما كان ذلك لله رضی) اما علی رای الشیعه فلان اجتماع جمیعهم یلازم وجود رای الامام المعصوم و اما علی رای السنه فلان اهل العقد و الحل كاف فی تعیین الخلیفه (فان خرج من امرهم خارج بطعن) فی الخلیفه (او بدعه) بان اشترط شیئا آخر فی الخلیفه، و اتی بشرط جدید (ردوه الی ما خرج منه) بالنصح و الارشاد، لیاخذ بما اخذ به المسلمون. (فان ابی قاتلوه علی اتباعه غیر سبیل المومنین) الذی اجمع المسلمون علیه (و ولاه الله ما تولی) ای جعله الله محبا لما احب، و تابعا لما تبع، و هذا اشاره الی قوله سبحانه (

و من یشاقق الرسول من بعد ما تبین له الهدی، و یتبع غیر سبیل المومنین نوله ما تولی و نصله جهنم و سائت مصیرا (و لعمری) قسم بنفسه الشریفه (یا معاویه، لئن نظرت بعقلك دون هواك) و اتباعك لمیولك و شهواتك (لتجدنی ابرء الناس من دم عثمان) ای اكثر الناس برائه، اذ لم اشرك فیه بید و لا لسان (و لتعلمن انی كنت فی عزله عنه) ای انعزال و انزواء (الا ان تتجنی) ای تدعی الحنایه علی من لم یفعلها (فتجن) ای تستر (ما بدا لك) ای ما ظهر لك و انقدح فی نفسك ان تخفیه (و السلام) ختم الكتب بالسلام، من باب سلام الوداع.


صفحه 435.